انت هنا : الرئيسية » الأولى » (البيان) تنشر ضوابط قبول الطلبة الـ 10% الاوائل من خريجي المعاهد في الكليات

(البيان) تنشر ضوابط قبول الطلبة الـ 10% الاوائل من خريجي المعاهد في الكليات

بغداد/ البيان

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط وشروط قبول الطلبة الـ 10% الاوائل من خريجي المعاهد في الجامعات، والكليات التقنية بهيئة التعليم التقني للعام الدراسي 2013-2014.
وقال بيان للوزارة ان الضوابط تضمنت قبول خريجي المعاهد الـ 10% في التخصصات المناظرة او القريبة في الجامعات، والكليات التقنية بهيئة التعليم التقني للعام الدراسي المقبل، مبيناً ان نسبة قبول هؤلاء الطلبة تكون بما لا تزيد على 10% من خطة قبول الاقسام العلمية في الكليات.
في الكليات.
وأضاف ان استمارات المشمولين الـ 10% الاوائل من خريجي المعاهد الناجحين في الدور الاول ستصل بموعد اقصاه 20/8 وتعلن نتائج قبولهم في 1/10، اما الحالات التي يتم فيها تأجيل امتحانات الدور الاول الى الدور الثاني لاسباب موجبة حتما وحسب الفقرة 10 من التعليمات الامتحانية النافذة على ان لا تقل معدلاتهم عن الحد الادنى للمعدل المقبول في الدور الاول فيشملون بنسبة القبول نفسها.
وحسب الفقرة 10 من التعليمات الامتحانية النافذة على ان لا تقل معدلاتهم عن الحد الادنى للمعدل المقبول في الدور الاول فيشملون بنسبة القبول نفسها.
واشار الى أنه لا يحق للطالب الجمع بين الدراسة والوظيفة، مبينا انه سيتم ابلاغ الطلبة الذين قاموا بملء استمارة الترشيح بانه يتعذر عليهم سحبها لرغبتهم بالتعيين لاي سبب وبخلافه يرقن قيد الطالب ويعدّ قبوله ملغيا ولا يحق له العودة، موضحا أنه سيكون قبول الطلبة للعام الدراسي 2013-2014 من خريجي العام الدراسي الحالي 2012-2013 فقط.الى ذلك قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استثناء ذوي الشهداء من الاجور الدراسية وشرط المعدل للقبول بالدراسات المسائية في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2013-2014.
استمارة الترشيح بانه يتعذر عليهم سحبها لرغبتهم بالتعيين لاي سبب وبخلافه يرقن قيد الطالب ويعدّ قبوله ملغيا ولا يحق له العودة، موضحا أنه سيكون قبول الطلبة للعام الدراسي 2013-2014 من خريجي العام الدراسي الحالي 2012-2013 فقط.الى ذلك قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استثناء ذوي الشهداء من الاجور الدراسية وشرط المعدل للقبول بالدراسات المسائية في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2013-2014.
وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار إن ضوابط قبول الطلبة من ذوي الشهداء بالدراسات المسائية “تضمنت تخصيص نسبة (10%) من الخطة لقبول لذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء، وتخصيص نسبة (5%) من خطة القبول لذوي الشهداء بعد 9\4\2003 .
وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه سيكون تحديد الطلبة المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء المرقم 3 لسنة 2006 عن طريق المؤسسة حصراً وترسل قوائم الأسماء وملفات الطلبة متضمنة المستمسكات الى قسم القبول المركزي في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لغرض ترشيحهم الى الكليات والمعاهد، وسيكون ترشيح ذوي الشهداء بعد تداعيات 9\4\2003عن طريق مجالس المحافظات ويتم ترشيحهم للقبول عن طريق قسم القبول المركزي، مبينا أن تعديل الترشيح والنقل لذوي الشهداء سيكون عن طريق قسم القبول المركزي.
واكد جبار أن التعليمات تضمنت عدم ترويج طلبات خريجي المدارس المهنية (التجارة، والصناعة، والزراعة) للقبول في الكليات ضمن هذه القناة وبالإمكان قبولهم في الكليات والمعاهد المسائية في الاختصاصات المناظرة، مشيرا الى ان موعد التقديم وإرسال قوائم الترشيح من مؤسسة الشهداء ومجالس المحافظات سيبدأ من 15\7\2013 ولغاية 1\10\2013.
وأوضح ان المقصود بذوي الشهداء بحسب قانون مؤسسة الشهداء هم (الأب، الأم، الابن، البنت، الزوج، الزوجة) إضافة الى (الأخ و الأخت) و(الأحفاد) من أولاد الابن والبنت قبل وبعد 9\4\2003.

Comments are closed.

© 2013 جريدة البيان العراقية

الصعود لأعلى