انت هنا : الرئيسية » أخبار العراق » العمل تعلن اسماء المتقدمين للقروض الصغيرة بعد عيد الفطر

العمل تعلن اسماء المتقدمين للقروض الصغيرة بعد عيد الفطر

بغداد/ جاسم الطائي
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انه
سيتم بعد عيد الفطر المبارك اعلان اسماء
المتقدمين المستحقين للقروض الصغيرة وعبر
موقع الوزارة الالكتروني
قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي ان الاعلان عن اسماء المتقدمين المستحقين للقروض الصغيرة سيتم بعد عيد الفطر المبارك على موقع الوزارة الالكتروني ووسائل الاعلام الاخرى .
وأضاف الربيعي خلال لقائه بعدد من المواطنين والاعلاميين في مقر دائرة التشغيل والقروض.ان عدد المتقدمين للحصول على القروض الصغيرة بلغت اكثر من 90 الف وجاء اكبر عدد من طالبي القرض في محافظات بغداد ونينوى والنجف وبابل .
وبين ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية باشرت بتنفيذ برنامج القروض الميسرة عن طريق تمويل اقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل للشباب العاطلين عن العمل في جميع الانشطة الاقتصادية ، وذلك في اطار الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر .
مبينا أن وزارة العمل نفذت اربعة برامج في هذا الاتجاه وهي (برنامج القروض الصغيرة للفترة من سنة 2007 ولغاية سنة 2009 ، وبرنامج التأهيل المجتمعي وتمنح القروض للمعاقين بنسبة عوق 50 % ، وبرنامج القروض الصغيرة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر لسنة 2012 ، وبرنامج انشاء صندوق دعم المشاريع الصغيرة) . فضلا عن استخدام الوزارة المبالغ التي خصصتها وزارة التخطيط ضمن الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر والبالغة (84) مليار دينار في موازنة الخطة للعام 2012 ، استخدمت في تمويل مشاريع صغيرة في المحافظات الاكثر فقراً وحسب احصائيات وزارة التخطيط والتي تشمل (الديوانية ، كربلاء ، بابل ، المثنى ، صلاح الدين ، ديالى ، واسط ، الناصرية( .
وأشار الى ان وزارة العمل وضعت ايضاً خطة لاقراض (10000 – 11000) مشروع صغير في هذه المحافظات لفئات محددة من شرائح المجتمع التي تعاني وطأة الفقر نتيجة البطالة والحرمان ، مبينا ان الوزارة حددت الفئات المشمولة بالاقراض وهي الارامل والمطلقات المعيلات لأسرهن والمعاقون الفقراء والاسر غير المستقرة في اماكن الطمر الصحي والمطلق سراحهم من السجون الذين تعلموا مهنة في السجن والمتسولون من اهالي المحافظة دون غيرها والعاطلون عن العمل من الفقراء خصوصاً المعيلين لاسرهم والمشمولين ببرنامج القروض الميسرة السابق ولم يتم منحهم القرض والمهجرين العائدين الى مناطق سكناهم .
وأكد ان القروض الممنوحة ضمن البرنامج الخاص بالاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر ، قروض بلا فوائد مصرفية يمنح خلالها المقترض فترة سماح امدها سنة من تاريخ استلام القرض ..
ويكون تسديد الاقساط سنوياً ولمدة (8) سنوات بعد انتهاء فترة السماح يمنح المقترض (2) مليون دينار اضافة الى مبلغ القرض كقرض اضافي في حالة تشغيله لأي عامل اضافي وبعد مرور فترة لا تقل عن (6) اشهر من تنفيذ المشروع يعفى ورثة المقترض المتوفي مما تبقى بذمته في حالة غلق المشروع وعدم قدرة الورثة على ادارته .

Comments are closed.

© 2013 جريدة البيان العراقية

الصعود لأعلى