انت هنا : الرئيسية » أخبار العراق » بدء تنفيذ مشروع كاسر الامواج في ميناء الفاو الكبير

بدء تنفيذ مشروع كاسر الامواج في ميناء الفاو الكبير

البصرة/البيان

اعلن وزير النقل هادي العامري ان المباشرة بمشروع كاسر الامواج في ميناء الفاو الكبير ، ستتم قبل نهاية الشهر الحالي .
وقال العامري خلال جولة في موقع المشروع في منطقة راس البيشة جنوب البصرة ، انه تم انشاء سدة ترابية بطول 10 كيلو متر من قبل شركة المشاريع التابعة لوزارة النقل على ساحل البحر لكاسر الامواج الشرقي لتوسيع ارض ميناء الفاو بحدود 20 كيلو مترا ، مبينا ان هذه السدة تسهل العمل للمباشرة بمشروع كاسر الامواج قبل نهاية الشهر الحالي.
واضاف ان مدة تنفيذ مشروع كاسر الامواج تستغرق 18 شهرا ، بكلفة 204 ملايين يورو ، وسينفذ من قبل شركة يونانية.
الى ذلك بحث وزير النقل هادي العامري مع الشركة اليونانية التي ستنفذ كاسر الامواج في ميناء الفاو الكبير معرقلات الشروع بالعمل.
وقال العامري في ان بعض المشاكل حلت ، لاسيما ما يتعلق بالدفعة المالية الاولى وتحويل المبلغ من البنك المركزي العراقي الى البنك التجاري العراقي (TBI) “. واضاف ان المشكلة الثانية مع الهيئة العامة للكمارك وتتعلق بعملية ادخال معدات الشركة وآلياتها ، وتم ايضا التوصل الى الحل المناسب لها من خلال الاتصال برئيس الهيئة.
واكد ان الشركة اليونانية التي رست عليها عملية تنفيذ المشروع بعرض مالي بلغ 204 ملايين يورو ستشرع بالعمل خلال الاسبوع المقبل ، بعد الانتهاء من تنظيف الموقع مما تبقى من الالغام والمنفلقات التي خلفتها الحروب.
وقال العامري،انه تم انشاء سدة ترابية بطول 10 كيلو متر من قبل شركة المشاريع التابعة لوزارة النقل على ساحل البحر لكاسر الامواج الشرقي لتوسيع ارض ميناء الفاو بحدود 20 كيلو مترا، مبينا ان هذه السدة تسهل العمل للمباشرة بمشروع كاسر الامواج.
ويقع ميناء الفاو الكبير على ساحل البحر في اقصى الجنوب العراقي . ومن المخطط ان يحتوي على 100 رصيف لرسو البواخر بانواعها ، وان يكون ميناء عالميا لربط القارتين الاسيوية والاوربية عبر العراق مرورا بتركيا

Comments are closed.

© 2013 جريدة البيان العراقية

الصعود لأعلى